الجمعة، 3 فبراير 2012

تاريخ العقل الاسلامى/ خالد منتصر


تاريخ العقل الاسلامى/ خالد منتصر 

سطور مضيئة من تاريخ العقل الإسلامى (٣)المصرى اليوم
 بقلم دكتور/ خالد منتصر  2011/8/7
أقصى ما أطمح إليه من عرض هذه السلسلة ليس إقناع التيار السلفى بوجهة نظرى، ولكن إقناع الكتلة الصامتة الضخمة بأن هناك وجهات نظر أخرى يجب الاطلاع عليها، فهناك أطياف فكرية إسلامية متعددة، من الظلم والإجحاف مصادرتها فى سبيل الانتصار لتيار واحد، يعتبر نفسه هو الإسلام وما عداه كفراً وابتداعاً، ومن أهم هذه التيارات كما ذكرت فرقة المعتزلة التى ضاع معظم تراثها.
كان القاضى عبدالجبار، الملقب بقاضى القضاة، هو أهم من حفظ لنا بعض تراث المعتزلة العقلانى الضخم، وهذا هو رابط لمن يريد الاطلاع على أهم كتبه:
لخص لنا قاضى القضاة نظرة المعتزلة لدور العقل فى هذا الاقتباس من كتاب «فضل الاعتزال وطبقات المعتزلة»، يقول عبدالجبار: «أساس الفضائل وينبوع الآداب هو العقل، الذى جعله الله تعالى للدين أصلاً وللدنيا عماداً، فأوجب التكليف بكماله، وجعل الدنيا مدبرة بأحكامه، وألف بين خلقه، مع اختلاف هممهم ومآربهم، وتباين أغراضهم ومقاصدهم، وجعل ما تعبدهم به قسمين: قسماً وجب بالعقل، فوكده الشرع، وقسماً جاز فى العقل، فأوجبه الشرع، فكان العقل لهما عماداً..»
دخول العقل بهذه القوة فى فكر المعتزلة جعل الخلاف بينهم وبين أهل الحديث عنيفاً، والهوة واسعة، فالمعتزلة يهمهم المتن وعقلانيته، وأهل الحديث لا يهمهم إلا السند، وعن هذه القضية يقول المفكر أحمد أمين فى مقاله: المعتزلة والمحدثون: «كان للمعتزلة منهج خاص أشبه ما يكون بمنهج من يسمّيهم الإفرنج العقليين، عمادهم الشكّ أوّلاً والتجربة ثانياً، والحكم أخيراً، وللجاحظ فى كتابه (الحيوان)مبحث طريف عن الشكّ، وكانوا وفق هذا المنهج لا يقبلون الحديث إلاّ إذا أقرّه العقل،
ويؤوّلون الآيات حسبما يتّفق والعقل، كما فعل الزمخشرى فى الكشّاف، ولا يؤمنون برؤية الإنسان للجنّ، لأنّ الله تعالى يقول: (إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) ويهزأون بمن يخاف من الجنّ، ولا يؤمنون بالخرافات والأوهام، ويؤسّسون دعوتهم إلى الإسلام حسب مقتضيات العقل وفلسفة اليونان، ولهم فى ذلك باع طويل، ولا يؤمنون بأقوال أرسطو لأنّه أرسطو، بل نرى فى (الحيوان) أنّ الجاحظ يفضّل أحياناً قول أعرابىّ جاهلى بدوىّ على قول أرسطو الفيلسوف الكبير.
». 

شاعر الصعيد
أيمن وهبة
Afw
علامة تعجب
بتعجب يا ناس
ومش دارى
ع اللى عايش
ومش دارى
موجه وتيار
سحباه للهلاك
وهو مش دارى
من أرضى ونيلى
وضلى وشمس
ونهارى وليلى
بتعجب يا ناس
ومين يصحينى
قلوب
ماليها السواد
ومنها يحمينى
—   —
دنيا العجايب
ومنها انا بضحك
عليها ومنها
وم اللى
انا
شايفه
وسامعه
ومالى جبينى
دنيا ودايره
ساقيه بتلف
ومين يوقفها
او للسؤال الاقى
ترنيـــــــــــــــمى
او منها يحمينى
— — —
ضلمه والوان
ملهاش معانى
لحيه وضباب
مغطينى
وعوره وحرام
ولازم
ولا يمكن ومجبر
تمشى فى طريقى
بتعجب يا ناس
ع الكلام
والســـــــــــــــلام
لماضى
وعصور فاتت
بترمينى
بالرماح والحد
وبسيف تاخد
وترمينى
بتعـــــــــــــــــــــجب
ع اللى كان
من زمان
ع الببان
اللى مقفوله
وجواها الخراب
مالى الحيطان
ومين منها يحمينى
بتعجب
على نعمه
وهبها الاله
واحنا
بنرميها
بنمحيها
وللجهل من تانى
نعود
من غير وعود
وترمينا
 
ترنيمى للإله
يمس القلوب
بالرحمه والمحبه
ومنهم
ها يحمينى
—   —
الفرض والواجب
مواجب وحكايات
خد     و     هات
سؤال
له مليون جواب
مش
قتل وخوف
يرهبى
وتحت التراب
يدارينى
ومين غير الاله
منهم
ها يحمينى
—   —
بتعجب
وبأسال سؤال
احنا اللى متنا
ولا فوتنا
جوه مكان
فيه غادر
بيحمينى
بعد اللى
كان
قلبنا الحياه
طوق للنجاه
وايد غادره
بتحكم
وتتحكم
فى اهالينا
 
وسكوتى هو
علامة تعجب
شاعر الصعيد
أيمن وهبة
Afw
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق